إقصاءُ شعبة القانون باللغة العربية من مباراة توظيف يُثير السخط.. وبرلمانية تطرح الموضوع بالبرلمان
الرئيسية » مجتمع » إقصاءُ شعبة القانون باللغة العربية من مباراة توظيف يُثير السخط.. وبرلمانية تطرح الموضوع بالبرلمان

أثارت مباراة توظيف أعلنت عنها مصالح وزارة الداخلية موجة سخط عارمة بين خريجي مسلك القانون باللغة العربية، جراء ما اعتبروه إقصاء لهم، وذلك بعد أن اشترطت الوزارة أن يكون التخصص باللغة الفرنسية فقط.

وقد غلب الاستياء على ردود أفعال الخريجين على مواقع التواصل فور نشر تفاصيل المباراة، ممن كان أغلبهم ينتظر هذه المباراة بترقب وشغف كبيرين، قبل أن يتصادم مع شرط وصفوه بــ”المجحف والإقصائي”.

وقد ذهب عدد منهم، حسب ما عاينته بناصا، إلى التساؤل حول الجدوى من دراسة تخصص بلغة معينة، دون أن يجد خريجوه فرصا في التقدم لمباريات التوظيف العمومية.

كما طرح البعض منهم مسألة أن خريج المسلك باللغة العربية لا يعني إطلاقا عدم تمكنه من اللغة الفرنسية، وبالتالي، اقترح أصحاب هذا الطرح، فتح المباراة في وجه الجميع، وانتقاء الأفضل من المتمكنين من التخصص واللغة كذلك.

هذا ولم تقف ردود الفعل عند مواقع التواصل فقط، حيث تقدمت النائبة البرلمانية الباتول أبلاضي، بسؤال كتابي ساءلت عبره وزير القطاع عن أسباب هذا الإقصاء الذي تعرض له طلبة الحقوق أو القانون تخصص اللغة العربية من اجتياز مباراة المحررين المزمع إجراؤها يوم 26 يونيو 2022 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا الجديدة.

وطلبت منه كذلك الكشف عن الإجراءات التي ستقوم وزارته باتخاذها لتدارك هذا “الحيف في حق طلبة الحقوق أو القانون باللغة العربية.”

البرلمانية ذاتها لفتت في سؤالها إلى أن هذا التوجه قد أثار استياء وسخطا عارمين لدى قطاع واسع من الطلبة والأساتذة الجامعيين، سببه إقصاء طلبة الحقوق أو القانون باللغة العربية من اجتياز هذه المباراة، خصوصا وأن قصر المباراة على ذوي التخصص باللغة الفرنسية ليس وليد هذه السنة فقط، إنما تكرر للمرة الثالثة تواليا.

واشارت بعدها إلى أن تساؤلات مقلقة بدأت تُثار حول جدوى تدريس هذه الشعب باللغة العربية إذا كانت أفاقها منعدمة في القطاع العام، خاصة وأن  تعتبر اللغة العربية رسمية في مجموع معاملات الإدارات العمومية المغربية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعية حقوقية: “أعضاء من التحالف الحكومي تحوم حولهم شبهات فساد وتضارب مصالح” 

5 يوليو 2022 - 11:00 ص

أبرزت الجمعية المغربية لحماية المال العام أن أعضاء من التحالف الحكومي المدبر للجماعات الترابية والشأن العام تحوم “حولهم شبهات فساد

مهنيو التكوين المهني يكشفون عن سوء الأوضاع بالقطاع ويطالبون بالتدخل العاجل لمعالجتها

4 يوليو 2022 - 9:30 ص

أبرزت الجامعة المغربية لقطاع التكوين المهني، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل، أنه لا زالت شغيلة هذا القطاع الحساس

خبير: مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها

3 يوليو 2022 - 2:19 م

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها، مهما كان

تنكَّر بزيٍّ نسائي لتأدية الامتحان مكان صديقته.. القضاء يحسم مصير شاب أثار جدلاً بالمغرب

3 يوليو 2022 - 1:10 م

حسم القضاء المغربي، أمس السبت، مصير شاب أثار الجدل في المملكة خلال الأسابيع الماضية، بعد أن تنكَّر في زيٍّ نسائي

وسائل إعلام أوروبية تسلط الضوء على المقاربة التي ينهجها المغرب مع المهاجرين

3 يوليو 2022 - 12:05 م

سلطت وسائل إعلام أوروبية الضوء على المقاربة الإنسانية، الشمولية والمسؤولة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الهجرة، مبرزة جهود المملكة المعروفة