طريقة انتخاب مناديب التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية يُثير استنكار نقابة تعليمية
الرئيسية » مجتمع » طريقة انتخاب مناديب التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية يُثير استنكار نقابة تعليمية

كشفت الجامعة الوطنية للتعليم أنها تابعت بأسف وغضب شديدين، ما وصفتها بالإجراءات التعجيزية التي اعتمدتها “البيروقراطية المتحكمة” داخل التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية، وذلك ضمن تحضيراتها لانتخابات مناديب المنخرطين.

وسجلت النقابة ذاتها في بيان صادر عن مكتبها الإقليمي بتمارة، اطلع منبر بناصا على نسخة منه، خلال متابعتها لسير عملية التحضير، عدم نشر لوائح المنخرطات والمنخرطين بالمديرية الإقليمية، وذلك خلافا لما جاء به بلاغ المجلس الإداري للتعاضدية، معتبرة ذلك تعتيما ممنهجا، وتعد مفضوح على مبادئ الشفافية والنزاهة كـ”أسلوب قديم- جديد يروم إلى حسم النتائج سلفا لصالح وكلاء البيروقراطية المتنفذة داخل التعاضدية”.

وتابعت في السياق ذاته اعتماد اجراءات تعجيزية للترشح من قبيل اشتراط حسن السيرة  السجل العدلي ووثيقة إبراء الذمة، تسحب لزوما ومباشرة من المقر المركزي بالدار البيضاء، وكذا تضييق آجال الاطلاع على لوائح المنخرطين/ات، وعدم تحيين لوائح المنتقلين/ات والمتقاعدين/ات.

كما لفتت إلى وجود إقصاء ممنهج لفئة واسعة من المنخرطين/ات (الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ) من الحق في المشاركة.

المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم، وبعد أن استحضر في بيانه أهمية هذه المحطة بالنسبة لنساء ورجال التعليم، مزاولين/ات ومتقاعدين/ات،أعلن استنكاره عدم وجود مكتب خاص بالتعاضدية بإقليم الصخيرات تمارة، لتقريب الخدمة التعاضدية من المنخرطين/ات.

وندد بالإقصاء الممنهج، “المفضوحة مراميه للمنخرطين/ات من الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، معتبرا ذلك” تماهيا مع توجه الدولة ووزارة التربية الوطنية في التعاطي مع المفروض عليهم التعاقد بعد الإقصاء المماثل”.

وطالب باستدراك قرار سلب الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من الحق في المشاركة في عملية انتخاب مناديب المنخرطين بالتعاضدية، رافضا كل الإجراءات التعجيزية المرتبطة بمسطرة الترشح، ومطالبا بتبسيطها إتاحة الفرصة لجميع المنخرطات والمنخرطين لممارسة هذا الحق.

البيان نفسه، طالب كذلك بنشر لوائح المنخرطين/ات بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، مع تمديد آجال الاطلاع على اللوائح بعد تحيينها وتحديد آجال معقولة لتقديم ومعالجة الطعون.

ونادى بإعلان كافة الإجراءات المسطرية ووضعها رهن إشارة المعنيين والمعنيات بالعملية لدى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، مع القطع مع منهجية التعتيم والكولسة السائدة.

وشدد على ضرورة تعميم مكاتب التصويت على أكثر من منطقة بالمديرية الإقليمية، خاصة بالعالم القروي وعدم تهريبها بعيدا عن مكان تكتل المنخرطين/ات كما كان الشأن في المحطات السابقة.

ليدعو في ختام بيانه جميع نساء ورجال التعليم، مزاولين/ات ومتقاعدين/ات إلى تتبع سير عملية انتخاب ممثليهم/هن بالتعاضدية، وإيلائها الأهمية البالغة والاستعداد للدفاع عن مرفقهم/هن الاجتماعي صونا لحقهم/هن في الاستفادة الفعلية والعادلة من خدمات التعاضدية، واستعادتها من المنتفعين من العمل التعاضدي، والإسهام في النضال من أجل دمقرطة أجهزتها، بالمشاركة المكثفة في هذا الاستحقاق.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعية حقوقية: “أعضاء من التحالف الحكومي تحوم حولهم شبهات فساد وتضارب مصالح” 

5 يوليو 2022 - 11:00 ص

أبرزت الجمعية المغربية لحماية المال العام أن أعضاء من التحالف الحكومي المدبر للجماعات الترابية والشأن العام تحوم “حولهم شبهات فساد

مهنيو التكوين المهني يكشفون عن سوء الأوضاع بالقطاع ويطالبون بالتدخل العاجل لمعالجتها

4 يوليو 2022 - 9:30 ص

أبرزت الجامعة المغربية لقطاع التكوين المهني، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل، أنه لا زالت شغيلة هذا القطاع الحساس

خبير: مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها

3 يوليو 2022 - 2:19 م

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها، مهما كان

تنكَّر بزيٍّ نسائي لتأدية الامتحان مكان صديقته.. القضاء يحسم مصير شاب أثار جدلاً بالمغرب

3 يوليو 2022 - 1:10 م

حسم القضاء المغربي، أمس السبت، مصير شاب أثار الجدل في المملكة خلال الأسابيع الماضية، بعد أن تنكَّر في زيٍّ نسائي

وسائل إعلام أوروبية تسلط الضوء على المقاربة التي ينهجها المغرب مع المهاجرين

3 يوليو 2022 - 12:05 م

سلطت وسائل إعلام أوروبية الضوء على المقاربة الإنسانية، الشمولية والمسؤولة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الهجرة، مبرزة جهود المملكة المعروفة