احتجاجا على تماطل الوزارة.. أساتذة جامعيون يقاطعون الامتحانات الربيعية
الرئيسية » مجتمع » احتجاجا على تماطل الوزارة.. أساتذة جامعيون يقاطعون الامتحانات الربيعية

أعلنت النقابة الوطنية للتعليم، مقاطعة أساتذة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس، لامتحانات الدورة الربيعية برسم السنة الجامعية الجارية مع التجميد الفوري لعضوية الأساتذة في جميع هياكل المؤسسة ولجانه.

وقالت النقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس، في بيان توصلت به جريدة بناصا، إنه بعد اجتماع خصص لتدارس الوضعية العامة بالكلية وحيثيات إلغاء نتائج الانتخابات الجزئية، ومستجدات الملف المطلبي، تعبر عن إدانتها لما وصفته بـ”سلوك العميد المتكرر الرافض للحوار مع المكتب المحلي والمتجاهل لمطالب الأساتذة المشروعة الملحة”.

واعتبر البلاغ ذاته أن “هذا السلوك غير مقبول ولا يمكن تجاوزه أو السكوت عنه”، مؤكدين أن هذه “سلوكيات العميد في حق الأساتذة الذين يمارسون أبسط حقوقهم النقابية، وأنهم سيلجؤون للقضاء الإداري طلبا للانصاف في قضية إلغاء نتائج الانتخابات الجزئية التي أجريت لتعويض الأساتذة الذين فقدوا الصفة في مجلسي الكلية والجامعة”.

وأعلنت النقابة الوطنية للتعليم، مقاطعة أساتذة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس، لامتحانات الدورة الربيعية برسم السنة الجامعية الجارية مع التجميد الفوري لعضوية الأساتذة في جميع هياكل المؤسسة ولجانها “في حالة عدم فتح العميد لباب الحوار والاستجابة لمطالب الأساتذة التي لا تقبل التأجيل”.

وعلى صعيد آخر استنكرت النقابة، سياسة التماطل التي تنهجها الوزارة في التعاطي مع الملف المطلبي الوطني لهيئة الأساتذة الباحثين”.

وشددت النقابة على رفضها التام لمشروع القانون المنظم للتعليم العالي والبحث العلمي الرامي إلى فرض الوصاية على الجامعة ومجالسها وهياكلها من خلال تهميش الهياكل المنخبة وتقزيم تمثيلية الأساتذة.

وطالبت النقابة الوطنية للتعليم، الوزارة الوصية بإعادة النظر في منهجية التفاوض بشأن الملف المطلبي الوطني لهيئة الأساتذة الباحثين، والخروج من حالة “التعتيم” التي يفرضها على مجريات الحوار ونتائجه.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعية حقوقية: “أعضاء من التحالف الحكومي تحوم حولهم شبهات فساد وتضارب مصالح” 

5 يوليو 2022 - 11:00 ص

أبرزت الجمعية المغربية لحماية المال العام أن أعضاء من التحالف الحكومي المدبر للجماعات الترابية والشأن العام تحوم “حولهم شبهات فساد

مهنيو التكوين المهني يكشفون عن سوء الأوضاع بالقطاع ويطالبون بالتدخل العاجل لمعالجتها

4 يوليو 2022 - 9:30 ص

أبرزت الجامعة المغربية لقطاع التكوين المهني، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل، أنه لا زالت شغيلة هذا القطاع الحساس

خبير: مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها

3 يوليو 2022 - 2:19 م

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها، مهما كان

تنكَّر بزيٍّ نسائي لتأدية الامتحان مكان صديقته.. القضاء يحسم مصير شاب أثار جدلاً بالمغرب

3 يوليو 2022 - 1:10 م

حسم القضاء المغربي، أمس السبت، مصير شاب أثار الجدل في المملكة خلال الأسابيع الماضية، بعد أن تنكَّر في زيٍّ نسائي

وسائل إعلام أوروبية تسلط الضوء على المقاربة التي ينهجها المغرب مع المهاجرين

3 يوليو 2022 - 12:05 م

سلطت وسائل إعلام أوروبية الضوء على المقاربة الإنسانية، الشمولية والمسؤولة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الهجرة، مبرزة جهود المملكة المعروفة