تقرير يضع المغرب ثالثا على الصعيد الإفريقي في مؤشر تنمية السياحة والسفر
الرئيسية » مجتمع » تقرير يضع المغرب ثالثا على الصعيد الإفريقي في مؤشر تنمية السياحة والسفر

وضع تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي المغرب في المركز الثالث على صعيد القارة الإفريقية، في مؤشر تنمية السياحة والسفر لعام 2021، وذلك  خلف كل من مصر وجنوب إفريقيا، بينما احتلت بوتسوانا المركز الرابع، وكينيا المركز الخامس، وتنزانيا السادس.

أما على لصعيد العالمي، فسحب المصدر ذاته، جاءت المملكة المغربية في  المركز الـ71 عالميا من أصل 117 دولة ، بعد حصولها على 3.8 نقط في المؤشر العام، كما حل في المركز الثامن على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلف كل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر وإسرائيل ومصر والبحرين والأردن.

وقد تراجعت المملكة بأربعة مراكز خلال العام الفارط بسبب تداعيات جائحة “كورونا” على الحركية السياحية بعد فرض الحجر الصحي، في مؤشر يهتم بدراسة خمسة مؤشرات فرعية، هي البيئة التمكينية من حيث بيئة العمل والأمن والأمان والصحة وسوق العمل، وسياسات السفر والسياحة من حيث مدى انفتاح البلد وتنافسية الأسعار في الفنادق والأماكن السياحية، والبنيات التحتية للمطارات ووسائل النقل والبنيات التحتية للخدمات السياحية، إضافة إلى محركات الطلب على السفر والسياحة، ومدى استدامة قطاعي السفر والسياحة في بلد ما.

وعن الدول الأخرى، فقد تصدّرت اليابان الترتيب العالمي لعام 2021، وتلتها الولايات المتحدة الأمريكية، فإسبانيا، ثم فرنسا، بالإضافة إلى كل من ألمانيا وسويسرا وأستراليا والمملكة المتحدة وسنغافورة وإيطاليا.

وأفاد المصدر نفسه بأن قطاع السفر بطيئا بالعالم، خاصة بالأسواق السياحية الناشئة التي سجلت نتائج اقتصادية ضعيفة بالمقارنة مع عام 2019، حيث يتوقع أن تعود إلى مستواها الطبيعي بحلول عام 2023.

وقد سجل التقرير تزايد الطلب العالمي على السياحة الطبيعية، على الرغم من أن إجمالي سفر الأعمال والسياحة الدولية لم يصل بعد إلى مستويات ما قبل الجائحة، كما رصد انتعاش القطاع السياحي بعد تحسن معدلات التلقيح بالعالم، وانفتاح الدول على سوق السفر.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعية حقوقية: “أعضاء من التحالف الحكومي تحوم حولهم شبهات فساد وتضارب مصالح” 

5 يوليو 2022 - 11:00 ص

أبرزت الجمعية المغربية لحماية المال العام أن أعضاء من التحالف الحكومي المدبر للجماعات الترابية والشأن العام تحوم “حولهم شبهات فساد

مهنيو التكوين المهني يكشفون عن سوء الأوضاع بالقطاع ويطالبون بالتدخل العاجل لمعالجتها

4 يوليو 2022 - 9:30 ص

أبرزت الجامعة المغربية لقطاع التكوين المهني، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل، أنه لا زالت شغيلة هذا القطاع الحساس

خبير: مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها

3 يوليو 2022 - 2:19 م

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها، مهما كان

تنكَّر بزيٍّ نسائي لتأدية الامتحان مكان صديقته.. القضاء يحسم مصير شاب أثار جدلاً بالمغرب

3 يوليو 2022 - 1:10 م

حسم القضاء المغربي، أمس السبت، مصير شاب أثار الجدل في المملكة خلال الأسابيع الماضية، بعد أن تنكَّر في زيٍّ نسائي

وسائل إعلام أوروبية تسلط الضوء على المقاربة التي ينهجها المغرب مع المهاجرين

3 يوليو 2022 - 12:05 م

سلطت وسائل إعلام أوروبية الضوء على المقاربة الإنسانية، الشمولية والمسؤولة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الهجرة، مبرزة جهود المملكة المعروفة