"أساتذة التعاقد": إعداد نظام أساسي جديد هروب إلى الأمام.. وعدم إنهاء المقرر الدراسي تتحمله الوزارة
الرئيسية » مجتمع » “أساتذة التعاقد”: إعداد نظام أساسي جديد هروب إلى الأمام.. وعدم إنهاء المقرر الدراسي تتحمله الوزارة

اعتبرت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، أن شروع الوزارة في إعداد نظام أساسي جديد، هو هروب إلى الأمام، مبرزة أنه عوض أن تتم الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية، يتم تهريب النقاش من أصله.

وحملت الجهة ذاتها في البيان الختامي لأشغال مجلسها الوطني، والذي اطلعت بناصا على نسخة منه، الوزارة الوصية مسؤولية الزمن الدراسي المهدور، ومسؤولية عدم إنهاء المقرر الدراسي.

وحملتها أيضا مسؤولية الفارق المنتظر بين الأطر المرجعية والدروس المنجزة، داعية جميع الأساتذة والأستاذات إلى عدم تعويض الحصص الدراسية، لأنه لا يمكن تعويض الحصص والاقتطاعات تسري على الأجور، يضيف البيان.

وعن موضوع أوراش، أكد البيان موقف التنسيقية الرافض لهذه “السياسات التخريبية في قطاع التعليم” معتبرا “الأمر ممنهجا وتكريسا للتعاقد، عبر نقل هذه السياسة إلى داخل الجماعات الترابية والمؤسسات، عن طريق “فرض عقود إذعان على شباب تم إقصاؤهم من اجتياز مباريات التعليم قبل أشهر”.

“تنسيقية المتعاقدين” أعربت في بيانها عن رفضها اجتياز التأهيل المهني، داعية كافة الأساتذة والأستاذات إلى “اليقظة وعدم الوقوع في الفخ الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

ودعت كذلك إلى مقاطعة كل التكوينات التي تسعى إلى “إثقال كاهل الأساتذة وأطر الدعم بمهام إضافية” معتبرة الأمر “مدخلا خطيرا نحو تكثيف الاستغلال”.

من جانب آخر، طالبت التنسيقية نفسها الوزارة الوصية بالكشف عن نتائج تحقيق لجنة تقصي الحقائق التي أرسلتها لمركز التكوين فرع آسفي، للتحقيق في ما يعيشه الأساتذة المتدربون في شعبة الرياضيات من “تهديد بالترسيب وممارسات سادية”.

واستنكرت ما اعتبرته إقصاء ممنهجا في حق الأساتذة والأستاذات وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد، من المشاركة في عملية تجديد المنتدبين للمنخرطين بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية، رغم الاقتطاع الشهري من أجورهم، حسب البيان.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعية حقوقية: “أعضاء من التحالف الحكومي تحوم حولهم شبهات فساد وتضارب مصالح” 

5 يوليو 2022 - 11:00 ص

أبرزت الجمعية المغربية لحماية المال العام أن أعضاء من التحالف الحكومي المدبر للجماعات الترابية والشأن العام تحوم “حولهم شبهات فساد

مهنيو التكوين المهني يكشفون عن سوء الأوضاع بالقطاع ويطالبون بالتدخل العاجل لمعالجتها

4 يوليو 2022 - 9:30 ص

أبرزت الجامعة المغربية لقطاع التكوين المهني، المنضوية تحت لواء نقابة الاتحاد الوطني للشغل، أنه لا زالت شغيلة هذا القطاع الحساس

خبير: مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها

3 يوليو 2022 - 2:19 م

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يمكن أن تكون عبئا تتحمله دولة بمفردها، مهما كان

تنكَّر بزيٍّ نسائي لتأدية الامتحان مكان صديقته.. القضاء يحسم مصير شاب أثار جدلاً بالمغرب

3 يوليو 2022 - 1:10 م

حسم القضاء المغربي، أمس السبت، مصير شاب أثار الجدل في المملكة خلال الأسابيع الماضية، بعد أن تنكَّر في زيٍّ نسائي

وسائل إعلام أوروبية تسلط الضوء على المقاربة التي ينهجها المغرب مع المهاجرين

3 يوليو 2022 - 12:05 م

سلطت وسائل إعلام أوروبية الضوء على المقاربة الإنسانية، الشمولية والمسؤولة التي ينهجها المغرب بشأن قضية الهجرة، مبرزة جهود المملكة المعروفة