تدوينة فيصل القاسم عن اقتراب المغرب من مصير سوريا تثير موجةَ سخطٍ واسعةً
الرئيسية » مجتمع » تدوينة فيصل القاسم عن اقتراب المغرب من مصير سوريا تثير موجةَ سخطٍ واسعةً

أثارت تدوينة الإعلامي السوري فيصل القاسم، عن أزمة الكركارات، سخط رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، الذين انتقدوا بشدّةٍ محاولته صبّ الزيت على النار، واعتبار أن المملكة تتجه لمصير سوريا وليبيا واليمن، التي عرفت حروباً ودُمّرت، إلى جانب أنها صارت مرتعاً للتدخلات الأجنبية.

وكتب القاسم، مقدم برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة القطرية، على حسابيه في موقعي “فيسبوك” و”تويتر”:” “يبدو حان دور المغرب الآن على مائدة ضباع العالم… الحرب بدأت مع جيهة البوليساريو بدعم عربي واسع”، في إشارة إلى التطورات الأخيرة التي عرفها معبر الكركارات.

تدوينة الإعلامي السوري أثارت سخط المغاربة، الذين اعتبروا بأنها تبنٍّ صريحٌ لما تروجه وسائل الإعلام التابعة لجبهة البوليساريو الانفصالية والجزائر، في أن المنطقة بدأت تعرفُ حرباً بين المملكة وجماعة الرابوني، في وقتٍ تظلّ فيه الأقاليم الجنوبية للبلاد، بعيدةً عن هذه الادعاءات، التي فضحتها قنوات تلفزيونية وطنية ودولية.

وجاءت تدوينة القاسم عكسَ تيار القناة التي يعمل لصالحها، المعروفة بنقلها للوقائع من الصحراء المغربية بموضوعية، إلى جانب أن مجموعةً من إعلامييها، أعلنوا صراحةً، دعمهم للتدخل المغربي لإعادة الأمن لمنطقة الكركارات، كما أن دولة قطر التي تنتمي إليها القناة، أعلنت هي الأخرى، عن وقوفها جنب المملكة، في تصديها لكل الاستفزازات التي تتعرض لها.

وردّاً على ما قاله القاسم، كتب الصحافي المغربي محمود عبابو، في تعليقٍ على تدوينة الإعلامي السوري: “كعادتك تعزف على وتر الخبث في التحليل.. المغرب لم يبدأ أي حرب، المغرب أعاد الأمن لمنطقة عبور مغربية حدودية، وأنت يقينا تعلم ذلك ولكنك تطمس الحقيقة لغرض في نفسك.. ضباع الإعلام آكلة الجيف أخبث من ضباع تدوينتك، المغرب ليس إيالة ولن تنفع تمريراتك الدنيئة”. حسب قوله.

ومن جانبه، خاطب حسن الحيحي، ناشط فيسبوكي، القاسم بالقول، إنك لم تر الحرب إلا في البلاغات، أما على الأرض فمن يملك القوة ويستميل القوى الكبرى يسيطر ويفرض واقعه، باستثناء حربهم مع القوت اليومي والفساد ومظاهر التسلط، فإن أغلب المغاربة لم يسمع بإعلان الحرب اليوم ضدهم، لكونهم ثلاثين سنة، وهم يسمعون بتهديد الجبهة في الإعلام والبلاغات فقط متى أمرت بذلك من قصر المرداية.

فيما قال حسين كحواش، في رده على تدوينة القاسم بـ”تويتر”: “لا علاقة لضباع العالم بما يحدث في المغرب، هو ملف قديم كلما ضاقت الأرض على الجنرالات الجزائريين يحركون عبيدهم البوليساريو، لكي يبعدوا الانتباه لما يحدث في الجزائر، ولكن في كل مرة يخسرون، الصحراء في المغرب و المغرب في صحرائه”.

وأوضح ناشط آخر يدعى برهون حمزة، بأن “المغرب حارب القومجيين والعروبيين في عز قوة المعسكر الشرقي، أيام كانت البوليساريو تتلقى الدعم من القذافي وبومدين وكوبا وكوريا وفيتنام وكل الشيوعيين، المناوشات الأخيرة مجرد متنفس للجبهة للتنفيس عن الاحتقان الداخلي، وحالة اللاسلم واللاحرب تخدم مصالح القيادات الانفصالية”.

ونبه ثالثٌ إلى أن “البوليساريو لاتشكل أي خطر على المغرب، فهي مجرد عصابات تدعمها الجزائر التي تعاني أوضاعا هشة لايمكنها معها الدخول في حرب ضد المغرب.. مجرد زوبعة في فنجان”، فيما أبرز آخر للقاسم بأن “المغرب ليس كما تعتقدون، المغرب يعرف متى وكيف يتحرك، ولن يسمح لأي كان بالمساس بسلامة مواطنيه ولا وحدته الترابية”.

يشار إلى أن الأوضاع طبيعية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، ولا وجود لأي صراعات مسلحة، باستثناء حالات إطلاق رصاص منعزلةِ، تصدى لها الجيش المغربي بكل حزمٍ، ودمر آليات للجبهة الانفصالية، دون أن يرقى الأمر لأن يوصف بـ”الحرب”، في وقتٍ تروّج فيه وسائل إعلام تابعة للبوليساريو والجزائر، بأن الأوضاع في الصحراء والمنطقة العازلة والجدار الأمني، تشهد اشتباكات عنيفة.

تعليقات الزوار ( 30 )
  1. مغربي :

    هذا يعتبر نفسه متقف، وله عقدة نقص مع داتهه الخارجية ولم يتقبل.. حتمية طبيعة الانسان(الرجل)، وقام بعملية زرع الشعر، ويقوم باشهار ساعات اليد، وهذا ما يؤكد انه متقف زائف استهلاكي، وله كالكثير. عقدة من المغرب،فلا البلدان العربية ولا الأفريقية مؤهلة لتنتقد المغرب ولا تعطيه الدروس.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
    • حسن :

      المغربي على سراب فيصل القاسم يخدم اجندة معادية للمغرب فالقوات المسلحة الملكية قادرة على تدمير البوليساريو في اقل من 48 ساعة والنظام العسكري الدكتاتوري للجارة الشرقية غير قادر لدخول الحرب مع المملكة المغربية لتخبطه في مشاكل داخلية مع شعبه الذي يريد تقرير مصيره. فيصل القاسم ليس له دراية بالجيش المغربي حامي حدودنا الوطنية والمغرب ليس بسوريا او ليبيا لنا حلفاء اقوياء وجيش خبير. واحترافي بعتاد حديث ومتطور الله يكون في عونك يا قاسم والكف على المغالطات لان البوليساريو ميتة قبل ان تولد وسوف تخسر معركتك مع المغاربة الذين يكن حنانا لقواتهم وعلى راسهم الملك محمد السادس حفظه الله.

      إضافة تعليق تعليق غير لائق
    • مومو :

      لا يمكن مقارنة وضع المغرب مع باقي الدول الأخرى التي كانت مناطق التدخلات الأجنبية كما سميتها الضباع هناك يعني خطوة يمكن اعتبارها مقلقة بعض الشيء هي خطوة الامارات بفتحها قنصلية في الصحراء انا لا ارتاح لتواجد الامارات في المنطقة.لكن ما ينفي هدا القلق الدعم القطري للموقف المغربي مما يتنافى مع إمكانية صراع تركي اماراتي بالإضافة إلى موقعه الجغرافي وعلاقاته وسياساته المعتدلة بالتالي المغرب لن يكون صراع ضياع لانه اسد الأطلس المتوسط المغاربي

      إضافة تعليق تعليق غير لائق
  2. فيص القاسم لا علاقة لك بالمغرب و بالمغاربة، انت انسان لا أسس له و لا جدور، كانك غراب كل ما تسعى هو خراب الدول العربية، انك تحمل الفكر الصهيونية العالمية، المغرب له رجال يحمونه و جميعنا وراء ملك البلاد

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  3. الشريف اكرام :

    انه بوق القوة الناعمة التي تبنتها الشيخة موزة وعشيقتها هلاري كلنتون

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  4. ياجبل ما يهزك ريح
    رحم الله قائلها
    مع العلم ان في المغرب سلاسل جبال

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  5. انما ماحدت فب الكركرات ليس بحرب بل هناك اشياء لم يعرفها الا من مرا من هناك او خالط المنطقة فكل مافي الامر هو معبر حدودي بين اوروبا وافريقيا مرورا بالمغرب لهذا الامر فهو هدف لكل الرتزقة للنهب والسرقة فتدخل القوة العسكرية كان واضح في حفاضه على السلم وامان المتنقلين والمارة عبر هدا الممر ليست هناك اي اشتباكات وانما جماعة من الرتزقة المنحدرة منالجزاءر تتربص للسرقة والنهب في المناطق الحدودية جنوب الصحراء المغربية لا اقل ولا اكتر.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  6. يافيصل…. الله يفصل جسدك عن راسك ان كنت تريد بالمغرب سوءا. الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه… وإذا فرض علينا القتال سنرجع من أوربا وسوف نفتح صندوق الحرب 50_100 Euro لكل مواطن وهذا أضعف الإيمان… فالصحراء هي الغرب ومن أراد غير ذالك فليتفضلِ. قصر المادية لم يستيقظ بعد. سنشرب الشاي بالنعناع المغربي في الجزاءر

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  7. عبدالله الصاحيب :

    الفتنة نائمة نعل الله مقيضها المغرب موحد من طنجة إلى الكويرة ولن تستطيع أي قوة في عالم زعزعته بقيادة ملك البلاد محمد السادس حفظه الله ونصره

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  8. Faissal Alkasimi is a waste should I say the shit..to be a good investigatif journalist it takes a lot of hard work he is like a rented car can be used by anybody who pays the rent…

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  9. كل البلدان الخربية نهايته هاكا، و الأن ممكن حان دور المغرب، يعني ممكن هادا الصحفي السوري قال الحقيقة.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  10. الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله اولا نحن المغاربة لنا تقفة ولنا هدف انشاء الله سوف نصله والمغاربة كاالبنيان المرصوص واما سوريا من هدمها؟؟ من غير اهلها!!واحكم انت يا فيصل

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  11. القاسم الم يحن الوقت المناسب ايها الكلب النباح لتستحبي من افعالك الشيطانية ؟
    ألا ترى أن برنامجك العدائي لا يسعى إلا للتخريب وخلق الفتن داخل البلدان العربية المسلمة ؟ وهذا لا يمنعك يا ديوتي وياملحد أن تتطاول على اسيادك من ملوك العرب وأمراء ورؤساء لتزرع أفكارك السامةوتسعى البلبلة والتفرقة. ابايكفيكم ما حدث في بعض الدول العربية والإسلامية بسبب كذبك وافآرائك انت ومن يدعمك ؟
    ليكن في علمك أيها الكلب النباح لا انت ولاغيرك يقدر على ذكاء ونباهة ملكنا الله ينصره محمد السادس ولا يقدر يزعزع أي مغربي حر بسبب مرتزقة دون المستوى ، على فكرة حتى انت مرتزق! مثلك مثل البوليساريو ومن يدعمهم لا مصداقية لكم ولا مبادئ ولا اخلاق. ولدتم لقطاء في الشوارع وعشتم بدون كرامة ولا إنسانية فقط من أجل تحقيق أهدافك المادية.
    الله يقسمك يا مجرم إلى أشلاء والله لا ينصرك انت ومن يدعمك.
    أتساءل لماذا قطر حتى الآن لم تطردك ؟ فعلا المغرب وقطر جيدة.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
    • Nihilus :

      اقول لإخواننا الجزائريين لا يغرنكم الغرور، من سيموت في هاذه الحرب الامازيغ، اما النخبة العربية الاندلسية في البلدين فستستمر في احتكار كل شيء

      إضافة تعليق تعليق غير لائق
      • مرزاق :

        ان كانت هونك حرب.فیشنوها المغرب علی البلاد العدو.الاكبر اعدأ للمغرب فی عصرینا هد و هي الجزٸر.

        إضافة تعليق تعليق غير لائق
  12. فيصل احترمك على مر السنين ولكن هده المرة اقول لك انت كلب تنبح لاسيادك المغاربة يتحدون ضد الخارج ونختلف بيننا انت كلب

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  13. براهيم تنغير / ورزازات :

    يا فيصل قاسم اسمك من صفاتك !!!!
    كل همك هو فصل المفصل و تقسيم المقسم !!!
    الفرق بين المغرب و سوريا مثل النهار و الليل !!!
    نحن المغاربة رجال لن يغرنا احد مهما كان لحمل السلاح ضد الاخر !!! تلك عقلية عربية !!!!
    و لا مكان لتركيا و لا لإيران!!!!!!!
    الأمازيغ هم الأصل و هم الامن !!!!

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  14. عالي :

    ولماذا هذا التهجم على رجل لم يقل الا الحقيقة والذي يغطي الشمس بالغربال هو المغرب الحرب قائمه فعلا صدق من صدق وانكر من انكر

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  15. أحمد :

    الأمة العربية لا ينقصها حروب و صراعات

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  16. أحمد :

    يجب أن يتضامن العرب مع بعضهم البعض

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  17. ليعلم القاسم أنه هو احد عملاء ضباع العالم ، الذي يهديهم بدون شعور، قضية الكركرات هي مشمل عابر، الذي يجب أن يعرف هو اللعبة الجزاءيرية في هاته القضية منذ تولي رءاسة الجمهورية الجزاءيرية على يد عبدالمجيد تابون ، فعلا هناك امتداد السياسة العسكر فينا يهم المغرب، كان عليه أن يفتح باب الحوار حتى يعرف الجميع أن القضية هي قضية قوة بين المغرب والجزاءير وليست قضية تصفية استعمار ولا قضية بين المغرب لأنه دولة البوليساريو لأنه تنظيم يتحكم فيه الجينيرالات الحزا:يىية منذ نشأته الى اليوم ، إذا هناك فرق شاسع بين دولة وتنظيم عميل لدولة حارة ، والأيام المقبلة سوف تعرف على المبتغى الحقيقي الجزاءير.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  18. أكيد فيصل القاسم يحب المغرب كما يحب بلاده سوريا. هو فقط قصد التنبيه و هذا لاضير فيه فعلى المغرب بلادنا العزيزة أن تتحرك بقوة و تمنع نهائيا أي مشكل آخر مثل مشكل الكركرات فإذا لم نمتلك القوة الحقيقية فلن ترى إلا الكلاب و الضباع تتكالب على المغرب و المساعدة موجودة من الجزائر مسبقا.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  19. متل هدا الفيروس الكوروني الاعلامي. من دمروا سوريا والعراق واليمن وليبيا. باقوالهم وتطبيلهم وتزميرهم مقابل بعض الحفنات من المال.ربما في اوائل ايام قنات الحزيرة كانت لك مصدقبة حيت اغلي السعوب كانت متعطشة لاعلام حر. لكن يا زلمي الان بانت الحقيقة واعاي زملائك هجروك من القناة وحتى مديرها الاول. لا تحلم كتير. وان الزول اللتي خربت فهي كانت جمهوريات اما المغرب ملكية. اتحداك ان تعطي لرأي العام ملكية خربت بحروب. او بمرتزقة او باعلام اصفر وانت على رأسهم

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  20. Momo :

    ان عدتم عدنا كلنا جند مجندون وراء محمد السادس

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  21. Hiba el Maghrebi :

    Maroc est plus fort que tu penses 💪💪🇲🇦🇲🇦

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  22. هذا المهرج اعتاد على برنامجه الإتجاه المعاكس حيث يتلاعب فيه بضيوفه الساذجون والآن أصبح يتطاول على مواضيع وأشياء تفوق قدراته ومؤهلاته.ربما يريد أن يسترزق من جهة ما؟. إن كنت لا تستحي فقل ما شئت. صحافي آخر الزمان.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  23. الشعب المغربي مثقف موحد يد واحدة هاذ سنين يحاولون زعزعة استقراره لم تنجح لان اشعب مثقف ومحسود من دول العرب يحسدون شعبه وملكه احسن ملك في العالم وانا اقول لفيصل القاسمي المغرب لم يسطتيع احد ان يزعزعه ولا تقارنه مع سوريا وليبيا ابدا

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  24. حسانين محمود :

    سيظل فيصل القاسم قذر وداعي من دعاة الخراب عميل لدولة قطر التي تسعي لخراب بلاد العرب وهو من ادواتها في قلبه حقد على العرب نعم هو وكثير من الفلسطينيين مليءت قوبهم حقد على العرب بزعمهم ان على العرب تحرير بلادهم، وهذا لن يكون الا بشروطوفي وقت معين ومحدد لكنهم من حقدهم يعيشون في عماء حنى الله المغرب الشقيق من كل سوء ونفدي المغرب وكل بلاد العرب بأنفسنا رغم أنف الاغبياء

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  25. فيصل القاسم معروف بسرقته للمقالات وضمها لنفسه بدون حياء..
    اقول لفيصل ما قاله الراحل الحسن الثاني لاسياده وخاصة عبد الحليم خدام بانه اذا اردتم دروس في الوطنية تعالوا للمغرب.وهذا الكلام له دلالات قوية لما يعرف عن بعض السوريين وبخاصة تجاه القضية الفلسطينية…
    انتهى الكلام

    إضافة تعليق تعليق غير لائق
  26. zaid :

    العبيد معروفين الذين يرجعون لشخص من دون الله وجبروته جالس على القمر ويخافون حتى من ان يذكروه باسمه المجرد٠
    ويخافون من قراءة الآية التالية:ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة أهلها اذلة وكذلك يفعلون
    صدق الله العظيم.

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

قرارات حكومة العثماني تخرج نساء الجديدة المشتغلات في “الحمامات” إلى الشارع

4 أغسطس 2021 - 9:58 م

خرجت نساء الجديدة اللائي يشتغلن في قطاع ‘’الحمامات’’ للاحتجاج على قرارات حكومة ‘’سعد الدين العثماني’’، بعدما وجدن أنفسهن معطلات عن

توجه الحكومة لتمويل مشروع التغطية الاجتماعية بصندوق المقاصة يثير الاستياء

4 أغسطس 2021 - 3:01 م

أعرب مجموعة من المواطنين عن استيائهم لتوجه الحكومة إلى تصفية صندوق المقاصة، والبدء في الرفع التدريجي عن دعم بعض المواد

العودة إلى “الإغلاق الجزئي” يثير السّخط.. والمهنيون ينتظرون أسابيع عجافا

3 أغسطس 2021 - 1:58 م

أثار قرار الحكومة العودة إلى الإغلاق الجزئي، وتمديد ساعات حظر التنقل الليلي، سخطا عارماً في أوساط المغاربة، الذين اعتبروه قراراً

وسط تفشي “كورونا”.. ازدحام في الصيدليات وغياب فيتامين “سي” يثير الجدل

1 أغسطس 2021 - 10:01 ص

ينتظر عدد من المواطنين المغاربة بمدينة أكادير وتزنيت والمدن المجاورة، توفير الكميات اللازمة من ‘’فيتامين سي’’ الذي تحول إلى مادة

نفاد الكمية اليومية للقاح يزيد من متاعب مراكز التلقيح في المدن الصغيرة بالمغرب

31 يوليو 2021 - 8:02 م

بالرغم من السير العادي لعملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، منذ انطلاقها أواخر يناير الماضي، إلا أن عددأً كبيراً من