وسط تفشي "كورونا".. ازدحام في الصيدليات وغياب فيتامين "سي" يثير الجدل
الرئيسية » مجتمع » وسط تفشي “كورونا”.. ازدحام في الصيدليات وغياب فيتامين “سي” يثير الجدل

ينتظر عدد من المواطنين المغاربة بمدينة أكادير وتزنيت والمدن المجاورة، توفير الكميات اللازمة من ‘’فيتامين سي’’ الذي تحول إلى مادة نادرة في ظل ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا، والتي حولت الصيدليات إلى طوابير من البشر على أمل الحصول على علبة واحدة من الفيتامين.

ووفق ما عاينه منبر بناصا، فإن عددا من المواطنين وجدوا أنفسهم مرغمين على السفر كيلومترات نحو المدن المجاورة من أجل الحصول على الفيتامين، الذي تحول في ظرف قصير إلى مادة مطلوبة وبثمن مضاعف، خاصة وأن الجهة تسجل أرقاما كبيرة في عدد المصابين بالفيروس.

وأمام هذا الوضع يطالب المواطنون المغاربة بضرورة توفير الكميات الكافية لمواجهة الفيروس اللعين، الذي يحصد الأرواح خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، بالإضافة إلى الإقبال الكبير من قبل المواطنين على الصيدليات من أجل الحصول على الدواء والفيتامينات، تحسبا لأي طارئ والإصابة بالفيروس اللعين.

ويعد الفيتامين سي ودوليبران ورينوميسين والأدوية التي يتم وصفها من قبل الأطباء لمرضى كوفيد 19، من بين الأدوية الأكثر مبيعا خلال الفترة الحالية، كما تحولت الصيدليات إلى مرافق تشهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، ليل نهار، مما يستدعي ضرورة التدخل العاجل للجهات الوصية من أجل إنقاذ ما يمكن انقاذه وتوفير المخزون الكافي من الأدوية.

وتتخوف العائلات المغربية، من الاحتكار لمثل هذه الأدوية والفيتامينات، من قبل جهات غير معروفة، تقوم باستغلال الأزمات وعرض الأدوية عبر منصات التواصل الاجتماعي بأثمنة مضاعفة، مما يثقل كاهل المواطنين المرضى بالفيروس، الذين يعانون من تبعات المرض والبطالة المؤقتة.

وفي سياق متصل سجلت جهة سوس ماسة، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما مجموعه 1139 حالة مؤكدة، حيث يتربع إقليم أكادير إداوتنان على رأس اللائحة بما مجموعه 540 حالة، يليه إقليم إنزكان أيت ملول بما مجموعه 323 حالة، واقليم تارودانت بـ 156 حالة، واشتوكة ايت باها بـ 64 حالة، وتزنيت بـ56 حالة، بالإضافة إلى 3 حالات وفاة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعيات تدعو أخنوش لتبني مخطط تشريعي للحد من عرقلة أدوار المجتمع المدني

20 سبتمبر 2021 - 2:00 م

قامت دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية المستقلة، اليوم الاثنين، بتوجيه رسالة مفتوحة إلى عزيز أخنوش رئيس الحكومة المكلف، عبرت من

مغاربة: حذف الإسلاميات ستأتي بعده الفلسفة والتاريخ لتحويل التلميذ إلى آلة تقنية

17 سبتمبر 2021 - 10:02 م

أثارت قضية ‘’حذف التربية الاسلامية’’ من مقررات التعليم الابتدائي، جلال واسعا بمنصات التواصل الاجتماعي بالمغرب، مما دفع مواطنين إلى الإقرار

بعد واقعة “صافع المؤخرة”.. مغربيات يتقاسمن تجاربهن مع التحرش ويطالبن بأشد العقوبات

17 سبتمبر 2021 - 1:02 ص

أثار مقطع فيديو يُظهر شابا يُمارس تحرشا جسديا بإحدى الفتيات، موجة استنكار واسعة عبر عنها مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي، والذين

ركود تجاري لدى “للكتبيين” على بعد نصف شهر على الدخول المدرسي المقبل

16 سبتمبر 2021 - 12:02 م

على بعد نصف شهر من الدخول المدرسي، لازالت الحركة التجارية للكتبيين متأزمة وفق ما عاينته جريدة “بناصا” بمدينة الرباط، مما

تقرير يسلّط الضوء على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في انتخابات 8 شتنبر

15 سبتمبر 2021 - 7:00 ص

كشف تقرير التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ترشح 120 شخصا في وضعية اعاقة للانتخابات عبر مختلف