العودة إلى "الإغلاق الجزئي" يثير السّخط.. والمهنيون ينتظرون أسابيع عجافا
الرئيسية » مجتمع » العودة إلى “الإغلاق الجزئي” يثير السّخط.. والمهنيون ينتظرون أسابيع عجافا

أثار قرار الحكومة العودة إلى الإغلاق الجزئي، وتمديد ساعات حظر التنقل الليلي، سخطا عارماً في أوساط المغاربة، الذين اعتبروه قراراً أحادياً غير مدروس، من شأنه أن يعيد الوضع الاقتصادي للأسر إلى سابق عهده، إلى جانب أنه سيرجع كلّ الجهود التي بذلت لجعل الصيف الحالي فرصة للنهوض بالاقتصاد الوطني إلى نقطة الصفر.

وأعلنت الحكومة، أمس الإثنين، عن تمديد فترة حظر التجول الليلي، إلى 8 ساعات، ليبدأ المنع من التاسعة لغاية الخامسة صباحاً، بدلاً من الحادية عشر إلى الرابعة والنصف، مع ضرورة إغلاق جميع المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم عند بدء سريان مفعول حظر التجول، إضافة لإغلاقها للحمامات والقاعات الرياضية والمسابح.

وخلف القرار ردود فعل غاضبة من مجموعة من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبرت لبنى أمغار، أن “الإغلاق المبكر الذي يسبق اكتظاظ فظيع ليصل الجميع قبل الساعة المحددة، ليس حلاً”، مضيفةً: “افتحوا التنقل وراقبوا المسابح والحافلات والأسواق وكونوا صارمين في فرض الغرامات”.

وتابعت أمغار، أن الحل “هو إقناع المواطن بالالتزام بالتدابير الاحترازية، غير ذلك، لن يجدي نفعاً، والحكومة تستهتر بأزراق الشعب”، فيما قال الفاعل السياسي خالد أشيبان، إن “المنطق الحكومي في الجائحة: نسدوا مع التسعود، علاش زعما التسعود وماشي السبعة أو الثمنية وربع أو الخمسة ونص؟ الله أعلم..”.

وواصل في انتقاده الحادّ للحكومة: “التنقل بالرخصة، وخا حنا عارفينها كاتعطا بالوحهيات ودهن السير يسير وصاحبي وصاحبتي.. هانيا !”، مسترسلاً: “إيلا كنتي ملقح مرحبا بيك، وخا يكون فيك الفيروس غير دخل نشروا !”، قبل أن يتابع: “التجمعات مايفوتوش 25، ولكن الانتخابات ديال الغرف والجماعات والبرلمان والجهات كاينين والناس دايرة الحملة لحدود الساعة”.

ومن جهة أخرى، اعتبر مجموعة من المهنيين، بأن القرار الحكومي كارثة حقيقية من شأنها أن تعصف بكل ما تم الوصول إليه لحد الآن، حيث يقول أحد بائعي الملابس، إن “الوضع الحالي متأزم للغاية، والسلطة لا تأخذ بعين الاعتبار ما نعانيه من ظروف”، مشدداً على أن “القرارات التي يتم اتخاذها تصب في صالح الأغنياء، ولا عزاء لنا نحن الفقراء”، حسبه.

وأكد متحدث آخر، يشتغل في مقهى، أن “القرار سيضرّ بشكل كبير قطاع المقاهي وجميع من لهم علاقة به، لأن التاسعة بالتوقيت المغربي، ليست سوى بداية الفترة المسائية، التي تشهد توافداً للزبناء أكثر من نظيرتها الصباحية، خصوصاً في فصل الصيف الذي نحن فيه الآن، وما أعلنته الحكومة يعني أننا سنشهد أسابيعاً عجافاً لغاية رفع القرار”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

جمعيات تدعو أخنوش لتبني مخطط تشريعي للحد من عرقلة أدوار المجتمع المدني

20 سبتمبر 2021 - 2:00 م

قامت دينامية إعلان الرباط للجمعيات الديمقراطية المستقلة، اليوم الاثنين، بتوجيه رسالة مفتوحة إلى عزيز أخنوش رئيس الحكومة المكلف، عبرت من

مغاربة: حذف الإسلاميات ستأتي بعده الفلسفة والتاريخ لتحويل التلميذ إلى آلة تقنية

17 سبتمبر 2021 - 10:02 م

أثارت قضية ‘’حذف التربية الاسلامية’’ من مقررات التعليم الابتدائي، جلال واسعا بمنصات التواصل الاجتماعي بالمغرب، مما دفع مواطنين إلى الإقرار

بعد واقعة “صافع المؤخرة”.. مغربيات يتقاسمن تجاربهن مع التحرش ويطالبن بأشد العقوبات

17 سبتمبر 2021 - 1:02 ص

أثار مقطع فيديو يُظهر شابا يُمارس تحرشا جسديا بإحدى الفتيات، موجة استنكار واسعة عبر عنها مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي، والذين

ركود تجاري لدى “للكتبيين” على بعد نصف شهر على الدخول المدرسي المقبل

16 سبتمبر 2021 - 12:02 م

على بعد نصف شهر من الدخول المدرسي، لازالت الحركة التجارية للكتبيين متأزمة وفق ما عاينته جريدة “بناصا” بمدينة الرباط، مما

تقرير يسلّط الضوء على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في انتخابات 8 شتنبر

15 سبتمبر 2021 - 7:00 ص

كشف تقرير التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، ترشح 120 شخصا في وضعية اعاقة للانتخابات عبر مختلف