"جون أفريك" عن مباراة المغرب والجزائر: رسائل الأخوة تتغلب على التوظيف السياسي
الرئيسية » رياضة » “جون أفريك” عن مباراة المغرب والجزائر: رسائل الأخوة تتغلب على التوظيف السياسي

تحت عنوان: “مباراة المغرب والجزائر: رسائل أخوة تتجاوز التوترات السياسية”، قالت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، إن فوز المنتخب الجزائري على نظيره المغربي في ربع نهائي كأس العرب، لم يسلم من التوظيف السياسي، لكن الغلبة كانت لرسائل الأخوة بين أنصار ومشجعي البلدين.

وكتبت المجلة: “الأخوة علاوة على التوترات السياسية؟ هذه هي الصورة القوية لربع نهائي كأس العرب بين المغرب والجزائر يوم 11 ديسمبر في الدوحة. في الدقيقة 89 من المباراة، عانق لاعب الوسط الجزائري يوسف بلايلي والمدافع المغربي محمد ناهيري بعضهما البعض، في لقطة تم تداولها والتعليق عليها على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة بتعليقات مثل “بلايلي وناهيري يتعانقان في الدقيقة 89 وأنتم تتعاركون على تويتر” أو “الصورة التي تحجب كل رسائل الكراهية” و“الانتصار الحقيقي هو هنا”.

كما جرى تداول المزيد من صور المشجعين المغاربة والجزائريين والتونسيين وهم يلوحون بأعلامهم جنبا إلى جنب في المدرجات بملعب الثمامة أو في مطار الدوحة مع انتهاء المباراة.

وتابعت “جون أفريك” القول إنه إذا كانت رسائل الأخوة قد هيمنت على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الصفحة الأولى لصحيفة Compétition الجزائرية الرياضية تعرضت لانتقادات بالإجماع، حيث استخدمت الأخيرة معجم حرب للحديث عن هدف يوصف بلايلي الجميل على المغرب. وقالت الصحيفة في اليوم التالي للديربي الذي كان يتوقع أن يكون شديد التوتر بسبب العداء بين قادة البلدين الجارين: “صاروخ بلايلي يضرب المغرب”.

وعلى الرغم من رسائل التعاطف المتبادلة، لم تكن السياسة بعيدة، حيث غرّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حسابه على توتير قائلاً: “مليون ونصف برافو لأبطالنا” في إشارة إلى شهداء حرب الاستقلال (1954-1962).

كما هنأت وزارة الدفاع الجزائرية محاربي الصحراء بفوزهم، فيما قدم اللاعبون الجزائريون لفة شرف بعلم فلسطيني دعما لهذه القضية.

وعقب نهاية المباراة، خرج الجزائريون للاحتفال بالنصر في أجواء لم تشهد شوارع الجزائر العاصمة مثلها منذ فوز المنتخب الوطني في نهائي كأس أمم إفريقيا عام 2019. واستمرت الاحتفالات حتى وقت متأخر من الليل.

وبالنسبة لأحزاب المعارضة الجزائرية، يجب ألا يتجاوز التنافس بين البلدين المستطيل الأخضر.

وعلى الجانب المغربي أيضا، تم التشديد على أنه حدث رياضي، يجب ألا تتدخل السياسة فيه.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

الاستقالات تتوالى بحزب الأصالة والمعاصرة احتجاجا على وهبي

30 يونيو 2022 - 8:31 ص

تتوالى الاستقالات بحزب الأصالة والمعاصرة احتجاجا على سياسات وقرار أمينه العام عبد اللطيف وهبي، فبعد أن بادر عبد الناصر الخبولي،

برلمانيون يقترحون قانونا يسمح بإحداث إذن بالتغيب لفائدة النساء خلال فترات الحيض

29 يونيو 2022 - 10:40 م

تقدمت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، بمقترح قانون يرمي إلى إحداث إذن بالتغيب لفائدة النساء خلال فترات الحيض، بتغيير الفصل

الـPPS يحذر الحكومة من عواقب تدهور الأوضاع وتضرر القدرة الشرائية للمغاربة

29 يونيو 2022 - 7:20 م

طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة بتجاوز مقارباتها الجامدة، واستحضار العواقب الوخيمة الممكنة لتدهور الأوضاع الاجتماعية وتضرر القدرة الشرائية لعموم المغاربة،

المنوزي ردّا على رسالة الوديع لأخنوش: الحقيقة والصرامة أعز ما يطلب

29 يونيو 2022 - 3:33 م

تفاعلا مع عدد من التعليقات والتثمينات التي أثارتها رسالة وجهها الأخ صلاح الوديع الآسفي إلى ” زميله سابقا ” في

“ليس من أصل جزائري”.. إسبانيا تبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب

29 يونيو 2022 - 12:08 م

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق