من بينها المغرب.. إسرائيل تستبعد دول من شراء برامج الاختراق والتجسس
الرئيسية » تيكنولوجيا » من بينها المغرب.. إسرائيل تستبعد دول من شراء برامج الاختراق والتجسس

قالت صحيفة “كالكاليست” إن إسرائيل قلصت قائمة الدول التي تبيع لها برامج التجسس والأمن الإلكتروني إثر العاصفة التي أثارتها الأنباء المتتالية عن استخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس على مسؤولين وسياسيين وصحفيين وناشطين في دول عديدة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية -التي لم تكشف عن مصادرها- إن تل أبيب قلصت “قائمة الدول المؤهلة لشراء هذه التقنيات إلى 37 دولة فقط بدلا من 102”.

ومن بين الدول التي استبعدتها إسرائيل من القائمة المكسيك والمغرب والسعودية والإمارات، وفقا للصحيفة.

وردّت وزارة الدفاع الإسرائيلية على تقرير الصحيفة ببيان قالت فيه إنها تتخذ “الخطوات المناسبة” عندما تُنتهك شروط الاستخدام المنصوص عليها في تراخيص التصدير التي تمنحها، لكنها لم تذهب إلى حد تأكيد إلغاء أي تراخيص.

01:33
وتتعرض إسرائيل لضغوط عالمية لوقف تصدير برامج التجسس منذ يوليو/تموز الماضي، بعدما كشفت مجموعة من المؤسسات الصحفية العالمية أن برنامج “بيغاسوس” الذي تنتجه شركة “إن إس أو” (NSO) الإسرائيلية استخدم لاختراق هواتف صحفيين ومسؤولين حكوميين وناشطين حقوقيين في دول عدة.

وقامت السلطات الأميركية هذا الشهر بإدراج “إن إس أو” في قائمة تجارية سوداء، لبيعها برامج التجسس إلى حكومات “أساءت استخدامها”.

وعبرت الشركة عن استيائها من القرار، مشيرة إلى أن تقنياتها “تدعم مصالح وسياسات الأمن القومي الأميركي من خلال درء الإرهاب والجريمة” وفق قولها.

وواجهت “إن إس أو” أيضا دعاوى قضائية وانتقادات من شركات التكنولوجيا الكبرى التي تتهمها بتعريض عملائها لخطر الاختراق، وكانت “آبل” أحدث شركة تقاضي “إن إس أو” بدعوى رفعتها قبل أيام.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

“موروكو تيك”.. هل يصبح المغرب منصة للاستثمار الدولي في الخدمات الرقمية؟

20 يناير 2022 - 12:01 م

تابع العالم قبل أسابيع فوز الشباب المغاربة الثلاثة صلاح الدين وأيمن ومحسن بالجائزة الأولى لتحدي “ناسا” الدولي للتطبيقات الفضائية. فَوز

بسبب متطلبات التصنيع.. حلم تعميم السيارات الكهربائية في أفق 2040 بات شبه مستحيلا

16 يناير 2022 - 4:00 ص

كشفت شبكة “فوكس بيزنيس” الأمريكية في تقرير جديد، أن حلم تعميم السيارات الكهربائية قليلة الانبعاث في أفق سنة 2040، أصبح

إطلاق علامة “MoroccoTech” للترويج للقطاع الرقمي

14 يناير 2022 - 8:18 م

أطلق المغرب MoroccoTech، العلامة الوطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي، بمبادرة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وبتعاون وطيد

منظمات تتهم “يوتوب” بتوفير منصة للمعلومات المضللة وخطابات الكراهية

14 يناير 2022 - 3:05 ص

اتهمت منظمات مكافحة التضليل والمعلومات الخطأ، موقع يوتيوب بنشر معلومات مضللة وخطابات الكراهية، عن طريق القنوات المفتوحة على المنصة. وأشارت

اختراع “روبوت” لاستخراج السمّ من العقارب من قبل جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء

31 ديسمبر 2021 - 11:49 ص

تمكنت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، من براءة اختراع نظام روبوتي ثوري مخصص للاستخراج الآلي لسم العقارب، تحت إشراف أساتذة