"سيتروين آمي" و"فيات توبولينو".. سيارات المستقبل تصنع بالمغرب
الرئيسية » تيكنولوجيا » “سيتروين آمي” و”فيات توبولينو”.. سيارات المستقبل تصنع بالمغرب

حظيت سيارة “سيتروين آمي” (Citroen Ami) الكهربائية باهتمام متزايد من ظرف المختصين في عالم المحركات، بفضل الامتيازات التي توفرها، إلى جانب دورها في حماية البيئة.

سيارة “سيتروين آمي” (Citroen Ami)

وتسمح عديد الدول بأوروبا بسياقة السيارات من هذه الفئة، دون الحاجة للتوفر على رخصة السياقة، ومن بينها فرنسا وإيطاليا، تشجيعا على استخدامها واستعدادا إلى التوجه والتحول العالمي في الابتعاد عن استعمال المواد النفطية بوسائل النقل، واللجوء إلى الطاقات الطبيعية البديلة والمتجددة كالكهرباء مع متم 2030.

ويمكن لهذه السيارة الكهربائية التي تسع مساحتها شخصين اثنين، قطع مسافة 75 كم عند كل شحنة، إذ تتوفر بها بطارية تبلغ سعتها 5.5 كيلووات، أما سرعتها تبلغ حتى 45 كم في الساعة، مع قطر دوران يصل لـ 7.2 متر، بفضل محرك كهربائي  قدرته 8 أحصنة (6 كيلووات)، فيما سيتراوح سعرها وفق الخبراء ما بين 6900 و7400 يورو.

سيارة “سيتروين آمي” (Citroen Ami)

ووفق المعطيات المتوفرة عن هذه السيارة التي لا يتعدى طولها 2.41 متر، ويتم إنتاجها بمصنع الشركة الفرنسية بالمغرب وتحديدا بالقنيطرة، فإن قيادة هذه السيارة سلس ويشبه لحد كبير استخدام الدراجات العادية، كما أنه ستكون إصدارات خاصة لا تحتوي على أبواب، مع سقف قابل للسحب، لإعطاء راحة أكبر لمستخدميها خصوصا خلال فصل الصيف، لاسيما وأن هذه الفئة من السيارات تستهدف بدرجة أولى الشباب.

سيارة “سيتروين آمي” (Citroen Ami) من الداخل

وذكر الإعلام الإيطالي أن شركة “فيات” (FIAT) الإيطالية تستعد بدورها لإنتاج سيارة من ذات الفئة شبيهة بـ “سيتروين آمي”، تحت اسم “توبولينو” (Topolino) بالمغرب وذلك بتعاون مع نظيرتها “سيتروين”، في مصنع “ستيلانتيس” بمدينة القنيطرة، ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج في هذا المصنع إلى حوالي 35,000 إلى 40,000 وحدة سنويا، على أن يتم تسويق هذه المركبات الصغيرة بداية من 2023.

نموذج من سيارة “توبولينو” (Topolino)

جدير بالذكر أن عددا من الشركات العالمية في صناعة السيارات وخصوصا الكهربائية، فتحت مصانع لها بالمغرب خلال 5 سنوات الأخيرة، ومن بينها “بيجو” و”رونو” و”سيتروين” الفرنسية، و”فولفو” السويدية، و”بي إم دبليو” الألمانية، و”تيسلا” الأمريكية، خصوصا مع اكتشاف كميات ضخمة من معدن “الكوبالت” الذي يدخل في صناعة محركات السيارات الكهربائية، في “جبل تروبيك” البحري جنوب المملكة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بنخضرة: دراسات خط الغاز المغربي النيجيري تتقدم في “ظروف جيدة”

1 يوليو 2022 - 9:30 م

كدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، اليوم الجمعة ببروكسيل، أن الدراسات المتعلقة بمشروع خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا،

الأولى من نوعها عربيا.. المغرب يُدرب المؤثرين على تجنب الأخبار الكاذبة

14 يونيو 2022 - 1:20 م

أطلقت السلطات الحكومية في المغرب مبادرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، حيث أصدرت دليلاً لمحاربة التضليل الإعلامي، وذلك

“STM” تدشن بالمغرب ثاني أكبر موقع لصناعة مكونات السيارات الكهربائية في العالم

7 يونيو 2022 - 7:10 م

جرى اليوم الثلاثاء تدشين خط الإنتاج الجديد الخاص بالمكونات الإلكترونية لمجموعة إس تي ميكروإليكترونيكس STMicroelectronics على مستوى موقعها ببوسكورة. وباستثمار

نيجيريا تعقد اتفاقية مع دول غرب إفريقيا لبناء خط الغاز مع المغرب يمتد إلى أوروبا

2 يونيو 2022 - 1:30 م

صدّقت نيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، لبناء خط أنابيب الغاز

قطاع العقار المغربي يسعى لترويج نشاطاته في معرض بباريس

31 مايو 2022 - 8:09 م

تحتضن العاصمة الفرنسية باريس ما بين 24 و26 يونيو 2022 الدورة السابعة عشرة لمعرض العقار المغربي «سماب إيمو باريس»، الذي