لتعزيز قدراته الجوية.. المغرب يسعى للحصول على طائرة "الشبح" الأمريكية
الرئيسية » تيكنولوجيا » لتعزيز قدراته الجوية.. المغرب يسعى للحصول على طائرة “الشبح” الأمريكية

كشفت مجموعة من وسائل الإعلام المتخصصة في مجال الدفاع والتسلح، أن المغرب أبدى اهتماما باقتناء مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية “إف-35” (F-35).

وذكر موقع “الدفاع العربي” المتخصص في الأخبار العسكرية، أنه بعد دخول كل من فنلندا وألمانيا في برنامج الطائرة المقاتلة الشبح الأمريكية “إف-35″، أصبح الحديث عن اهتمام كل من مصر والمغرب والأردن والفلبين بالحصول على هذه الطائرة.

وأبرز المصدر ذاته، أن المغرب في وقت سابق طلب من إسرائيل إقناع الولايات المتحدة الأمريكية بالسماح ببيع مقاتلتها المتطورة متعددة المهام من طراز “إف-35” له (المغرب)، مرشحة أن الأمر له علاقة بشراء الجزائر المخطط لمقاتلات “سو-57” من روسيا.

وجرى الحديث في المرحلة الأخيرة عن شروع الجزائر في طلب 14 طائرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي “سو-57” (Su-35)، علما أنه على رأس الأسطول الجوي المغربي الحالي نجد طائرات “إف-16” الأمريكية، والتي يرى الخبراء العسكريون أنها أقل قدرة وقوة نسبيا من الأولى.

ويذكر أن تقاريرا صحافية أشارت إلى أن عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، ناقش مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس خلال حلوله بالمغرب، مسألة ترقيات محتملة لسلاح الجو المغربي، وأن المملكة بحاجة إلى المزيد من الطائرات ذات الإمكانات القوية، مشيرا بالتحديد للمقاتلة الأمريكية الشبحية متعددة المهام “إف-35”.

وأضافت المصادر ذاتها، أن دولة الإمارات العربية عرضت تغطية تكلفة هذه الصفقة، إذا تمكن المغرب من الحصول على تصريح أمريكي لبيع مقاتلة الجيل الخامس من هذه الطائرة.

ووفق موقع “الدفاع العربي”، فإن المقاتلة “إف-35” الأمريكية متعددة الأدوار ومتخصصة في مهام “الجو-أرض”، أما “سو-57” الروسية أقل اهتمامًا بمهام القصف وتهتم أكثر بتحقيق التفوق الجوي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

بنخضرة: دراسات خط الغاز المغربي النيجيري تتقدم في “ظروف جيدة”

1 يوليو 2022 - 9:30 م

كدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، اليوم الجمعة ببروكسيل، أن الدراسات المتعلقة بمشروع خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا،

الأولى من نوعها عربيا.. المغرب يُدرب المؤثرين على تجنب الأخبار الكاذبة

14 يونيو 2022 - 1:20 م

أطلقت السلطات الحكومية في المغرب مبادرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، حيث أصدرت دليلاً لمحاربة التضليل الإعلامي، وذلك

“STM” تدشن بالمغرب ثاني أكبر موقع لصناعة مكونات السيارات الكهربائية في العالم

7 يونيو 2022 - 7:10 م

جرى اليوم الثلاثاء تدشين خط الإنتاج الجديد الخاص بالمكونات الإلكترونية لمجموعة إس تي ميكروإليكترونيكس STMicroelectronics على مستوى موقعها ببوسكورة. وباستثمار

نيجيريا تعقد اتفاقية مع دول غرب إفريقيا لبناء خط الغاز مع المغرب يمتد إلى أوروبا

2 يونيو 2022 - 1:30 م

صدّقت نيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، لبناء خط أنابيب الغاز

قطاع العقار المغربي يسعى لترويج نشاطاته في معرض بباريس

31 مايو 2022 - 8:09 م

تحتضن العاصمة الفرنسية باريس ما بين 24 و26 يونيو 2022 الدورة السابعة عشرة لمعرض العقار المغربي «سماب إيمو باريس»، الذي