الرئيسية » منوعات » من التدليك إلى الإثارة الجنسية.. شركات عالمية تتهافت على “الذهب السائل” المغربي

مع ارتفاع الطلب المتزايد على زيت أركان المغربي في مختلف أنحاء العالم، أبرز تقرير بحثي جديد أن قيمة سوق زيت أركان الطبيعي بلغت السنة الماضية ما مجموعه 217.1 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل نمو سنوي مركب قائم على الإيرادات بنسبة 10.5 في المائة من 2020 إلى 2027.

وأظهر التقرير، أن الاقبال المتزايد على المنتوجات الطبية ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى الاستخدامات المتعددة لزيت أركان الطبيعي المغربي في مجالات الأغذية، ضاعف من حجم الطلب في الأسواق العالمية، علاوة على النكهات الإضافية التي يستعملها أرباب المخابز العالمية في الحلويات المجمدة والوجبات الخفيفة.

أنواع زيت أركان (الذهب السائل)

وأضاف التقرير، أنه يتم حصاد النوع التقليدي من حبات الأركان الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية الهامة الأخرى، من أشجار الأركان البطيئة النمو في الأراضي المغربية القاحلة.

ويتميز الحصاد التقليدي باستخدام مياه الري والأسمدة الاصطناعية والمبيدات الكيماوية من أجل زراعة الأصناف عالية الغلة والحصول على محتوى زيتي مضاعف، ويستخدم هذا النوع بشكل كبير في صناعة مستحضرات التجميل والأدوية والعلاج بالروائح والمواد الغذائية ومنتجات التنظيف المنزلي.

أما الأركان الطبيعي فهو أحد أنقى أشكال زيت الأركان الذي يستخدم على نطاق واسع كعنصر في العلاج بالروائح، ويتميز حصاد زيت الأركان العضوي باستخدام الأسمدة الحيوية مثل مساحيق العظام والسماد الأخضر والسماد الحيواني لزيادة إنتاجية المحاصيل، ويباع هذا النوع كمنتج فاخر ويحظى باهتمام متزايد بين شركات مستحضرات التجميل العالمية.

وأشار التقرير، إلى أن هناك نوع آخر من زيت أركان، يستخدم بشكل حصري صناعة العطور والعلاج بالروائح ومستحضرات التجميل، وهو نوع مركّز، يتم استخراجه من نوى النبات من خلال تقنيات الاستخلاص بالمذيبات، ويتضمن إنتاج هذا النموذج سحق الحبيبات متبوعًا بتعليقها في المذيبات، وبعد ذلك يتم تبخير المذيبات للحصول على هذا النوع من الزيت.

وهناك صنف آخر من زيت آركان الممزوج مع بعض أنواع الخضار والزيوت الأساسية، وعادةً ما يتم استخدامه لأغراض مثل وصفات الطعام والتنظيف وتركيبات المنتجات المنزلية، ويميل المستهلكون المغاربة بشدة نحو استخدام المنتجات التقليدية.

كما يتوقع أن تؤدي زيادة طلب المستهلكين على الخلطات في التطبيقات الموضعية إلى جانب زيادة استهلاك مزيج زيت الأركان في قطاع مستحضرات التجميل إلى دفع نمو هذا القطاع خلال السنوات القادمة.

فوائد زيت الأركان

وكشف التقرير، أن زيت الأركان يكتسب شعبية كبيرة في القطاعات الطبية، بالنظر إلى خصائصه المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة والمضادة للتكاثر، والمثير للشهوة الجنسية، ثم المسكنات، كما يتم استخدامه لعلاج الالتهابات مثل جدري الماء ، والحروق الحرجة، والأكزيما، والصدفية، وأمراض مثل السكر، والصرع، وهشاشة العظام، وتصلب الشرايين.

ومن المعروف أن التدليك بالزيوت العطرية له فوائد عديدة، تساعد على التناغم والتوازن والاسترخاء بين العقل والجسم، بالإضافة إلى أنه يقوي جهاز المناعة لمساعدة وظائف الجسم المختلفة ومحاربة الالتهابات، كما يتوفر زيت الأركان أيضا في المواد الغذائية ومستحضرات التجميل للاستخدام التجاري.

كما ألقي التقرير الضوء على محدودية الإنتاج والإمداد، بحيث تتميز سلسلة القيمة في سوق زيت الأركان بوجود شبكة توزيع راسخة تضمن توفر منتج موحد في جميع أنحاء العالم، وتشمل الأعمال التجارية (B2B) بيع المنتج وتوزيعه والاتجار به عبر الشبكة العنكبوتية، وتجار الجملة، وموزعي القيمة المضافة، كما يقوم منتجو زيت الأركان بتوزيع منتجاتهم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم من خلال شركاء النقل والخدمات اللوجستية.

ومن المتوقع أن تشهد المبيعات من خلال محلات السوبر ماركت، نموا متصاعدا في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الشمالية، وتوقعت الدراسة أيضا أن تنمو مبيعات المنتج عبر الإنترنت بشكل كبير في آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الوسطى والجنوبية.

أمريكا الشمالية: المستهلك الأول في العالم لزيت أركان

وأشار التقرير، إلى أن أمريكا الشمالية، برزت كواحدة من أكبر مستهلكي زيت الأركان بسبب زيادة استهلاك منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل والعلاج بالروائح وفي التدليك، كما أن المنتج يقلل من التوتر ويساعد وظائف الجسم المختلفة في مكافحة العدوى، وبالتالي أصبحت منتجات العلاج بالروائح شيئا مألوفا في أمريكا الشمالية ومتوفرة على نطاق واسع في المتاجر المتخصصة ومراكز التسوق عبر الإنترنت.

وتتواجد أشجار أركان حصريا في المغرب، بحيث تزرع بشكل رئيسي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة في الصويرة وأكادير. وبالنظر إلى فوائد زيت الأركان، دخلت العديد من المنظمات غير الحكومية وشركات مستحضرات التجميل متعددة الجنسيات لمنع إزالة الغابات وتشجيع زراعة أشجار الأركان في المنطقة، كما أنشأت شركة “لوريال” مع (BASF SE) برنامج مصادر لتعزيز سلسلة التوريد.

وسلط التقرير البحثي الجديد عن سوق زيت أركان المغربي الطبيعي، الضوء على التقنيات التي يمكن أن تساعد في تنمية الأعمال التجارية في المستقبل القريب. كما يقدم التقرير رؤى تفصيلية للسوق العالمية من حيث الإيرادات والجوانب الديناميكية المختلفة للنمو الاقتصادي، من خلال نظرة عامة على السوق تشمل تطبيقات أحدث التقنيات لتنمية الأعمال التجارية بسرعة.

وأشار التقرير، إلى الاتجاهات التي تؤثر على ديناميكيات الصناعة فيما يتعلق بالتضاريس الإقليمية والمناطق التنافسية والتحديات التي تواجهها هذه الصناعة، مع توفير نظرة ثاقبة للمستثمرين، بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التقرير دراسات حالة جائحة “كورونا” لتقديم صورة دقيقة لمشهد الأعمال لجميع المشاركين في هذه الصناعة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .

مواضيع ذات صلة

4 ملايين عدد الأشخاص الذين يعيشون فوق القطب الشمالي

13 أبريل 2021 - 4:44 ص

أكدت آنا شتونزي رئيسة مؤسسة “فورآوسرابط خارجي” الفكرية للسياسة الخارجية، وهي أيضا باحثة في معهد “بوتسدام” لأبحاث تأثير المناخ، أن

علماء يكتشفون أقدم نجم بحر أحفوري يعود إلى 480 مليون سنة في المغرب

6 مارس 2021 - 3:29 م

أعلنت دراسة علمية، عن اكتشاف نجم بحري أحفوري في المغرب يعود تاريخه إلى 480 مليون سنة. جاء ذلك وفقا لما

معهد التراث الثقافي الإسباني يقوم برقمنة 3000 صورة قديمة مشتركة مع المغرب

4 فبراير 2021 - 11:59 ص

قام معهد التراث الثقافي الإسباني، المعروف اختصارا باسم (IPCE)، برقمنة مجموعة جديدة من مجموعاته  الفوتوغرافية القديمة، وإتاحتها للجمهور المغربي والإسباني

بحثا عن الشهرة والمال.. شخص يخدع متابعيه لـ4 سنوات بعد ادعاء إصابته بالسرطان

14 يناير 2021 - 12:00 ص

4 سنوات، حاول خلالهم خداع الجميع أنه مصابا بـ«السرطان»، ولم يكف عن تدوين منشورات عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي

سائحة أمريكية في رحلة استكشافية من الدار البيضاء إلى “رأس الحانوت”

25 ديسمبر 2020 - 11:05 ص

انبهرت سائحة أمريكية، بجمال وسحر المملكة المغربية وحضارتها، من خلال زيارة لها إلى مدينة الدار البيضاء التي لم تكن تفقه